| ~|| معلومات العضو ||~ | |
MouRiNo الْمَشِارَكِات : 2692 الْعُمْر : 37 الْنِّقَاط : 15880 التَقْيِمْ : 40
| تاريخ المساهمةالخميس 14 أبريل 2011 - 2:08 |
|
هل الحب أشد قوة بعد الجماع أو قبل
الناس مختلفون في هذا فمنهم من يكون بعد الجماع أقوى محبة وأمكن وأثبت مما قبلة ، ويكون بمنزلة من وصف له شيء ملائم فأحبه ، فلما ذاقه كان له اشد محبة واليه اشد اشتياقا ، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عروج الملائكة الى ربهم انه سبحانه يسألهم عن عباده وهو أعلم بهم فيقولون :إنهم يسبحونك ويحمدونك ويقدسونك فيقول : وهل رأوني ؟ فيقولون : لا ، فيقول: فكيف لو رأوني ؟ فتقول الملائكة : لو رأوك لكانوا أشد تسبيحا وتقديسا وتحميدا ثم يقولون : ويسألونك الجنة فيقول : وهل رأوها ؟ فقولون : لا ، فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فتقول الملائكة : لو رأوها لكانوا أشد لها طلبا وذكر الحديث 0 ومعلوم ان محبة من ذاق الشيء الملائم وعدم صبره عنه اقوى من محبة من لم يذقه ، بل نفسه مفطومة عنه ، والمودة التي بين الزوجين والمحبة بعد الجماع اعظم من التي كانت قبله 0 والسبب الطبيعي ان شهوة القلب ممتزجة بلذة العين ، فإذا رات العين اشتهى القلب فإذا باشر الجسمَ الجسم اجتمع شهوة القلب ولذة العين ولذة المباشرة ، فإذا فارق هذه الحال كان نزاع نفسه إليها اشد ، وشوقه إليها اعظم كما قيل : اعانقها والنفس بعد مشوقة *** إليها وهل بعد العناق تداني والثم فاها كي تزول صبابتي *** فيشتد ما القى من الهيمان ولم يك مقدار الذي بي من الجوى *** ليشفيه ما ترشف الشفتان كأن فؤادي ليس يشفي غليله *** سوى أن أرى الروحين تمتزجان.
الفريق الثـــاني :
ورات طائفة ان الجماع يفسد العشق ويبطله او يضعفه ، واحتجت بأمورمنها : ان الجماع هو الغاية التي تطلب بالعشق فما دام العاشق طالبا فعشقه ثابت ، فإذا وصل الى الغاية قضى وطره ، وبردت حرارة طلبه ، وطفئت نار عشقه 0 قالوا : وهذا شأن كل طالب لشيء اذا ظفر به ، كالظمآن اذا روي والجائع اذا شبع ، فلا معنى للطلب بعد الظفر 0 ومنها : انه قبل الظفر ممنوع والنفس مولعة بحب ما منعت منه كما قال : وزادني كلفا في الحب ان منعت *** احب شيء الى الانسان ما منعا< قالوا : وكانت الجاهلية الجهلاء في كفرهم لا يرجون ثوابا ولا يخافون عقابا وكانوا يصونون العشق عن الجماع ، كما ذكر ان اعرابيا علق امراة فكان ياتيها سنين وما جرى بينهما ريبة ، قال : فرايت ليلة بياض كفها في ليلة ظلماء فوضعت يدي على يدها فقالت : مه لا تفسد ما صلح فانه ما نكح حب الا فسد 0 وزعم بعضهم انه كان يشترط بين العشيقة والعاشق ان له من نصفها الأعلى الى سرتها ،، ينال منه ما يشاء من ضم وتقبيل ورشف ، والنصف الأسفل يحرم عليه ، وفي ذلك قال شاعر القوم :
فللحب شطر مطلق من عقاله *** وللبعل شطر ما يرام منيع وقيل لبعض الأعراب : ما ينال احدكم من عشيقته اذا خلي بها ؟ قال : اللمس والتقبيل وما يشاكلها 0 قال : فهل يتطاولان الى الجماع ؟ فقال : بأبي وامي ليس هذا بعاشق هذا طالب ولد 0
الخـلاصة :
الخطاب بين الفريقين ان الجماع الحرام يفسد الحب ، ولا بد ان تنتهي المحبة بينهما الى المعاداة والتباغض كما هو مشاهد بالعيان ، فكل محبة لغير الله آخرها بغض
|
|
| ~|| معلومات العضو ||~ | |
دلع انثى الْمَشِارَكِات : 2334 الْعُمْر : 37 الْنِّقَاط : 9285 التَقْيِمْ : 29
| تاريخ المساهمةالخميس 14 أبريل 2011 - 7:33 |
|
مشكور على الموضوع الشيق المتميز لا تبخل علينا بتميزك
|
|
| ~|| معلومات العضو ||~ | |
MouRiNo الْمَشِارَكِات : 2692 الْعُمْر : 37 الْنِّقَاط : 15880 التَقْيِمْ : 40
| تاريخ المساهمةالأحد 17 أبريل 2011 - 20:59 |
|
أسعدني مرورك الجميل لك خالص الشكر والاحترام |
|
| ~|| معلومات العضو ||~ | |
black mask الْمَشِارَكِات : 250 الْعُمْر : 30 الْنِّقَاط : 5351 التَقْيِمْ : 5
| تاريخ المساهمةالإثنين 18 أبريل 2011 - 23:14 |
|
تسبم ياغالي علي الموضوع المتميز
تحياتي وتقديري |
|